آجهزة الكمبيوترشروحات تقنية

كيفية المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول لأطول فترة ممكنة

إن اتباع أفضل الممارسات للمحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول أمر مهم للغاية للمستخدمين المعتادين على تشغيل حواسيبهم المحمولة في أماكن لا تتوافر فيها طاقة كهربائية في كثير من الأحيان، خاصة إذا لم يريدوا إنفاق أموالهم في شراء بطارية جديدة كل بضعة أسابيع أو أشهر قليلة.

لهذا فإننا نقدم لكم هنا أهم الممارسات والنصائح التي يمكنكم من خلال اتباعها المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بكم، وإطالة عمرها لأطول فترة زمنية ممكنة. لن يحتاج تطبيق هذه النصائح الكثير من الجهد والوقت، فهي ممارسات بسيطة سهلة التنفيذ وذات تأثير ملحوظ على عمر البطارية.

لا تسمح بنفاد شحن البطارية بشكل كلي

لا تستهلك البطارية حتى يصل شحنها إلى الصفر
لا تستهلك البطارية حتى يصل شحنها إلى الصفر

للمحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول يُنصح بعدم السماح لها بفقدان أكثر من 80% من شحنها، إذ يؤثر ذلك على عمرها، لذلك يجب عليك دائماً أن تبقي البطارية تحمل بعض الطاقة بداخلها (20% على الأقل)، وألا تقوم بتفريغها أبداً إلى 0%.

توجد حالات قليلة يجب أن تقوم فيها بتفريغ البطارية بالكامل، إحداها عندما تريد استبدالها ببطارية جديدة. لا يجب أن تفعل ذلك من أجل البطارية، بل من أجل الكمبيوتر المحمول، وذلك لكي يتم معايرة مقياس البطارية بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: اختيار الكمبيوتر المناسب دليل يساعدك للخروج بأفضل قرار

للمحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول لا تجعلها تسخن

يؤدي ارتفاع درجة حرارة البطارية إلى زيادة التفاعلات الكيميائية فيها، ما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الطاقة الكهربائية بلا داعي، وهذا يرفع بدوره درجة الحرارة أكثر، ما قد يؤدي تلف البطارية بسرعة أكبر من مما هو مقدَّر لها.

لذلك إذا كنت تستخدم حاسوبك المحمول، وشعرت أن الجهاز أو البطارية قد ارتفعت درجة حرارتها، قم بإطفائه، وأخرج البطارية منه في حال كان ذلك ممكناً، واتركه على هذه الحالة بعض الوقت حتى يبرد. إذا لم يكن تصميم الحاسوب يسمح بإزالة البطارية منه، قم بإطفائه فقط عندما يسخن وانتظره حتى يبرد للمحافظة على بطاريته لأطول فترة ممكنة. أيضاً لا تستعمل الكمبيوتر أبداً في درجات الحرارة المرتفعة للغاية.

وفيما يخص درجات الحرارة المنخفضة، فإنها لا تؤثر على البطارية أو الجهاز كما درجات الحرارة المرتفعة، لكن لا يجب أن يتم الاحتفاظ بالكمبيوتر المحمول أو البطارية في درجات التجمد، حيث يمكن أن يقلل ذلك من عمر البطارية أيضاً.

أبقِ اللابتوب موصولاً بالطاقة عند العمل على برامج أو ألعاب ثقيلة

يمكن أن يؤدي تشغيل البرامج أو الألعاب الثقيلة التي تجعل الجهاز يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة إلى تفريغ البطارية بسرعة كبيرة، وهذا يؤدي استنزاف عدد دورات الشحن المقدرة لها خلال فترة زمنية قصيرة.

فضلاً عن ذلك، لا تعملُ أجهزة الكومبيوتر المحمولة بالقدرة نفسها عندما لا تكون موصولة بالتيار الكهربائي، إذ ستلاحظ تراجعاً في أداء الجهاز عند العمل على طاقة البطارية بالمقارنة مع العمل عندما يكون الجهاز موصولاً بالتيار الكهربائي، وسيبدو هذا التراجع ملحوظاً أكثر عند تشغيل ألعاب تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة.

لهذا، من أجل أن تحافظ على بطارية الكمبيوتر المحمول احرص على إبقائه متصلاً بالطاقة عندما تستخدمه لفعل أي شيء يستهلك طاقة كبيرة. الجدير بالذكر أن الاستخدام الطبيعي لن يؤثر على عمر البطارية، إذ يمكنك استخدام حاسوبك لتصفح الإنترنت على سبيل المثال دون وصله بالتيار الكهربائي.

اقرأ أيضاً: لابتوب أم تابلت أي الجهازين أفضل؟ إليك الجواب الشافي

فعل وضع المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول في نظام التشغيل

عندما يكون ذلك ممكناً، قم بتفعيل أفضل وضع يسمح لك بالمحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك من خلال إعدادات نظام التشغيل المتعلقة بالبطارية، إذ سيقلل ذلك الوضع من استهلاك طاقة البطارية، وهذا سيقلل من احتمالية انخفاض شحنها إلى الصفر، الأمر الذي يؤدي إلى تضررها.

كذلك يسمح وضع المحافظة على البطارية أيضاً بإبقاء الحاسوب يعمل لفترة أطول، وبالتالي إذا كان سيتوافر لديك تيار كهربائي بعد فترة من الوقت، فإن تفريغ البطارية سيكون أقل في حالة تشغيل وضع المحافظة على البطارية، وهذا سيستهلك قدراً أقل من دورات الشحن مع الوقت، ويساعد في إطالة عمر البطارية.

تفعيل وضع موفر البطارية في ويندوز 10 للمحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول
تفعيل وضع موفر البطارية في ويندوز 10 للمحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول

يمكن أن تختلف أوضاع المحافظة على البطارية من نظام تشغيل إلى آخر، ففي نظام ويندوز 10، سيعود وضع موفر البطارية (Battery Saver) بأفضل فائدة على عمر البطارية، حيث يوقف عمل معظم التطبيقات في الخلفية، ويمنع النظام من تنزيل التحديثات، ويقلل سطوح الشاشة، كما يقوم بإجراءات أخرى تساعد في المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول.

وبهذا  ننتهي من تعريفك بأفضل الممارسات التي ستساعدك على المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وننوه في الختام إلى ضرورة الالتزام بجميع النصائح التي ذكرناها وعدم تجاهلها لإطالة عمر البطارية لأقصى فترة ممكنة وتجنب هدر المزيد من المال على شراء بطاريات جديدة.

علي ملص

كاتب ومدون تقني على موقع أي إم إف أي للتنقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى