المتاجر الإلكترونية

 استراتيجيات وطرق فعالة لزيادة مبيعات وأرباح متجرك الإلكتروني

إن زيادة مبيعات وأرباح المتجر الإلكتروني يعد أحد الأهداف الرئيسية الثابتة التي يُطمح إلى تحقيقها بشكل مستمر، لكن مع هذا الكم الهائل من المتاجر الإلكترونية الموجودة التي تتنافس بضراوة فيما بينها، كيف ستتمكن من تمييز متجرك وزيادة مبيعاتك؟

ربما يكون من الصعب على المبتدئين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية زيادة مبيعاتهم وأرباحهم وتمييز متاجرهم الإلكترونية، لكن تحقيق هذا الهدف سيصبح نتيجة شبه حتمية عند اتباع الاستراتيجيات والطرق المناسبة التي سنعرفكم عليها في هذه المقالة.

الدردشة المباشرة تؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح

يؤدي وجود دردشة مباشرة في المتجر الإلكتروني إلى رفع المبيعات والأرباح
يؤدي وجود دردشة مباشرة في المتجر الإلكتروني إلى رفع المبيعات والأرباح

يفضل معظم المتسوقين عبر الإنترنت استخدام الدردشة المباشرة التي لا تتطلب منهم أن ينتظروا كثيراً للاستفسار عن المنتجات أو طلب مساعدة فريق الدعم في المتجر الإلكتروني.

بالتالي يُحتمل أن يتحدث عدد أكبر من الزوار مع فريقك في حال تفعيل الدردشة المباشرة، الأمر الذي يسهم في تحسين معدل التحويل وزيادة مبيعات وأرباح متجرك.

في الواقع، عادة ما ترفع الدردشة المباشرة معدل التحويل في المتجر بنسبة تتراوح بين 8% و 20% تبعاً لموقع Invesp، وهذا يعني أن هذه الميزة ستزيد بشكل مؤكد من مبيعات وأرباح المتجر الإلكتروني.

معلومة: معدل تحويل شراء المنتجات في المتجر الإلكتروني هو النسبة المئوية لعدد الزوار الذين تحولوا إلى عملاء إلى عدد الزوار الكلي.

اقرأ أيضاً: التجارة الإلكترونية وازدهارها ومزاياها وعيوبها

إضفاء طابع شخصي على التسوق يرفع احتمالية الشراء

تفتقد الكثير من المتاجر الإلكترونية توفير بيئة تسوق شخصية مخصصة، وهذا يؤدي إلى خسارة الكثير من العملاء المحتملين، إذ قد وجدت دراسة قام بها موقع Epsilon أن 80% من المشترين عبر الإنترنت يرجحون أنهم سيقومون بعمليات شراء من متجر إلكتروني إذا كان يوفر بيئة تسوق شخصية مخصصة لهم.

يتضمن توفير بيئة تسوق شخصية لزائر المتجر الإلكتروني إظهار العروض الترويجية واقتراحات المنتجات التي تهمه من خلال الاعتماد على العديد من المعلومات المتوافرة عنه، بما في ذلك:

  • المكان الذي أتى منه الزائر إلى متجرك.
  • البلد الذي يزور منه متجرك.
  • الصفحة التي يتصفحها، والجزء الذي يهمه منها.
  • عدد مرات زيارة المتجر.

كذلك يمكن أن تساعد العديد من المعلومات الأخرى المتوافرة حول الزائر في تخصيص تجربة التسوق له، ومن الجيد أن تستخدم كل المعلومات التي تملكها لتوفير تجربة تسوق أكثر شخصية، وبالتالي زيادة المبيعات وأرباح المتجر الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: ووكومرس ومميزاته ومقارنة بينه وبين أفضل البدائل

إنشاء عرض قيمة فعال ومناسب

يخبر عرض القيمة العميل المحتمل لماذا عليه أن يقوم بشراء المنتج من متجرك، فهو عبارة عن مجموعة من العناصر التي تلخص فائدة المنتج أو الخدمة للعميل.

يمكن أن يقدم عرض القيمة الجيد والفعال لمنتجات وخدمات متجرك ميزة كبيرة لك عن المنافسين، ذلك لأنه على الرغم من استخدام عدد كبير من الشركات والمتاجر الإلكترونية عروض قيمة، إلا أن عدداً قليلاً منها يمتلك عرض قيمة فعالاً ويعمل على تحسين عروض القيمة الخاصة به حسب موقع IMPACT.

لذلك إذا أردت زيادة مبيعات وأرباح المتجر الإلكتروني الخاص بك، أنشئ عروض قيمة مناسبة وفعالة للمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال اتباع النصائح التالية:

  • ركز على الفائدة التي سيجنيها المشتري من المنتج أو الخدمة.
  • أضف صوراً وعناصر مرئية أخرى في عرض القيمة.
  • اجعل عرض القيمة واضحاً وسهل الفهم.
  • كن دقيقاً في إعداد عرض القيمة لمنتجاتك وخدماتك.

اقرأ أيضاً: تعرف على مفهوم استضافة الويب وأهم خصائصها وأنواعها

نصائح أخرى لزيادة مبيعات وأرباح المتجر

نصائح أخرى لزيادة أرباحك من التجارة الإلكترونية
نصائح أخرى لزيادة أرباحك من التجارة الإلكترونية

كذلك توجد الكثير من النصائح والطرق الأخرى التي يمكن أن تساعدك على زيادة المبيعات والأرباح في متجرك الإلكتروني، وتتضمن القائمة التالية أهمها:

  • اجعل تجربة المستخدم رائعة في متجرك الإلكتروني.
  • استخدم بوتات الإجابة الفورية المعتمدة على الذكاء الصنعي.
  • قدم فترة تجريبية بدون التزامات فيما يخص الخدمات.
  • اعرض آراء العملاء السابقين في صفحات المنتجات.
  • قم بالإعلان عن منتجات متجرك في منصات الإعلانات.
  • ابنِ حسابات وسائل تواصل اجتماعي قوية لمتجرك.
  • قدم ضمان استرداد الأموال عندما يكون ذلك ممكناً.
  • قم بتقديم عروض وحسومات مناسبة في الأوقات المناسبة.
  • أرسل الإيميلات التي تحفز على زيارة متجرك والشراء منه للزوار.

وبهذا عزيزي القارئ ننتهي من تعريفك بأهم الطرق والاستراتيجيات والنصائح التي تسهم في زيادة مبيعات وأرباح المتجر الإلكتروني، ونشير في الختام إلى أن اتباع ما ذكرناه هنا سيزيد بشكل مؤكد من المبيعات والأرباح، فهذا ما تخبر به الدراسات والتقارير الإحصائية، لذلك لا تتجاهل هذه النصائح وحاول تطبيقها بالشكل الأمثل الذي يسهم في نمو عملك وتفوقك على منافسيك.

علي ملص

كاتب ومدون تقني على موقع أي إم إف أي للتنقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى