إستضافات المواقع الإلكترونية

ماهي إستضافة الويب وماهي أهم خصائصها وأنواعها ؟

تعتبر استضافة الويب أو ماتسمى بالـ Web Hosting أحد أهم العناصر الرئيسية لإنشاء أي موقع إلكتروني ناجح على الإنترنت وهي من العناصر التي من المهم فهمها جيدا لبناء الموقع الإلكتروني، إذ لا يمكن لأي شخص أن ينشئ ويدير موقعه باحترافية وينجح بالوصول إلى هدفه إلا إذا فهم معنى الاستضافة وأنواعها ومعلومات أساسية أخرى عنها، ولذلك فإننا سنلقي الضوء في هذه المقالة على كل هذه الجوانب لمساعدتك على تحقيق ما تطمح إليه في موقعك الإلكتروني.

ما هي استضافة الويب؟

استضافة الويب (Web Hosting) أو اختصاراً “الاستضافة” هي خدمة تسمح للأشخاص والشركات بنشر مواقعهم الإلكترونية على الإنترنت كي يتمكن المستخدمون من زيارتها والاطلاع عليها والتعامل معها من خلال متصفحات الويب لديهم.

وتتمثل الاستضافة نظرياً بجهاز حاسوب خاص متصل بالإنترنت بشكل دائم يُطلق عليه اسم “الخادم”. يقوم الخادم بتخزين بيانات الموقع الإلكتروني، ويرسلها للزوار والأعضاء عندما يطلبونها، حيث يستخدِم المتصفح الذي تتم زيارة موقع الويب بواسطته البيانات المُرسلة من قبل الاستضافة ليتمكن من عرض صفحة الويب المطلوبة.

ومزود خدمة استضافة الويب هو الشركة التي تقدم خدمة الاستضافة للعملاء (مثل بلوهوست)، حيث يمكن شراء هذه الخدمة لفترة زمنية محددة وبخصائص محددة مقابل دفع مبلغ من المال يتناسب مع جودة ونوع الاستضافة وخصائصها الأخرى، مثل مساحة التخزين (Storage)، وغير ذلك.

اقرأ أيضاً: أفضل شركات استضافة للمواقع الإلكترونية ومميزات كل استضافة

خصائص خطة الاستضافة

صورة زخرفية لاستضافة الويب

تمتلك أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، والأجهزة الذكية، والأجهزة اللوحية، والعديد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى مواصفات وخصائص محددة تميزها عن بعضها، حيث لا تمتلك كل الهواتف الذكية ذاكرة عشوائية تساوي 8 غيغابايت، والأمر نفسه ينطبق على خطة الاستضافة، إذ توجد مجموعة من الخصائص التي تحدد خطة استضافة الويب، ونسرد فيما يلي أهمها:

  • مساحة التخزين: هي المساحة المتوفرة على الخادم التي يمكن أن تشغَلها جميع بيانات مواقع ويب صاحب خطة الاستضافة، بما في ذلك الصور والفيديوهات، والملفات المتاحة للتنزيل، ورسائل البريد الإلكتروني، وصفحات الويب.
  • معدل نقل البيانات: يمثل كمية البيانات التي يُسمح بنقلها من وإلى الخادم خلال شهر (أو فترة زمنية معينة أخرى)، وقد يؤدي تجاوزها إلى توقف موقع الويب مؤقتاً، أو فرض رسوم إضافية على صاحب خطة الاستضافة.
  • الدعم الفني: وهي النسبة المئوية للوقت الذي ستعمل فيه الاستضافة خلال فترة زمنية معينة، ويجب أن تختار استضافةً تضمن وقت تشغيل يساوي أو يزيد عن 99.9%.
  • وقت التشغيل: يعتبر الدعم الفني للإستضافة من النقاط المهمة جدا والتي تتميز بها بعض الإستضافات عن بعضها البعض فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى دعم فني أثناء إستخدامك للإستضافة وأحيانا يكون موقعك يواجه مشكلة ما تتعلق بالإستضافة ومن الضروري أن يكون الرد فيها سريع وهنا تتميز بعض الإستضافات بأنها توفر خدمة دعم فني سريع وبعض الإستضافات بها فريق الدعم الفني ضعيف ولا يؤدي الخدمة بالشكل المطلوب.
  • لوحة تحكم استضافة الويب: توجد العديد من لوحات التحكم بالاستضافة المتوافرة حالياً، وتوفر بعضها خصائص مختلفة عن بعضها الآخر، كما تختلف نسخ لوحة التحكم نفسها عن بعضها أيضاً.
  • مزايا البريد الإلكتروني: وهي مجموعة من المزايا المتعلقة باستضافة البريد الإلكتروني، وتتضمن على سبيل المثال لا الحصر عناوين بريد إلكتروني مخصصة، ومساحة تخزينية محددة للبريد، وغيرها.

كما توجد العديد من الخصائص الأخرى لخطة استضافة الويب، ويجب أخذ جميع -أو على الأقل معظم خصائص الخطة- بعين الاعتبار عند شرائها، إذ يجب مقاطعة مزايا الخطة مع الحاجة إليها لاختيار الخطة المناسبة.

حامل لابتوب ألومنيوم
حامل لابتوب رأسي
حامل لابتوب خشبي

أنواع استضافة الويب

توجد 4 أنواع أساسية لاستضافة الويب تبعاً لمدى ونوع تشاركية الخادم أو الخوادم الخاصة بالاستضافة، وهذه الأنواع هي:

  • الاستضافة المشتركة (Shared hosting): يعد هذا النوع مناسباً لمواقع الويب في بدايتها، حيث يتشارك مجموعة من الأشخاص نفس موارد الخادم، ففي حال اشتريت خطة استضافة مشتركة، سيشغِّل نفس الخادم الذي يشغل موقعك العديد من مواقع الويب الخاصة بأشخاص آخرين.
  • استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS): يمتلك هذا النوع من الاستضافة بعض صفات الاستضافة المشتركة وبعض صفات الخادم المخصص، أي أنه حل وسط بينهما، حيث يتشارك مجموعة من العملاء الخادم المادي نفسه، لكن يكون لكل واحد منهم موارد محددة لا يمكن تجاوزها، إذ يتم تقسيم الخادم المادي الواحد إلى خوادم افتراضية عدة باستخدام برنامج خاص.
  • الخادم المخصص (Dedicated server): عندما تقوم بشراء خطة استضافة ويب مخصصة أو خادم مخصص، فإنك تحصل على كامل موارد الخادم لحسابك، بمعنى أنك لا تشارك موارد الخادم مع أي أحد نهائياً، وهذا يمنحك الكثير من المزايا، لكنه يأتي بتكلفة مرتفعة.
  • الاستضافة السحابية (Cloud hosting): في الاستضافة السحابية تعمل مجموعة من الخوادم المادية لتشغيل موقع الويب، فعندما تشتري خطة استضافة سحابية، سيتم تخزين بيانات موقعك في خوادم مختلفة، وليس من الضروري أن يشغِّل الخادم المادي الواحد موقعك فحسب، بل يمكن أن يشغل أيضاً مواقع أخرى، وهذا يميز الاستضافة السحابية عن غيرها من الأنواع في أنه يمكن تفعيل ميزة الدفع حسب الاستهلاك، حيث يدفع العميل لقاء ما يستهلكه من موارد الخوادم فقط.

وبهذا ننتهي من تعريفكم بمفهوم استضافة الويب، وبأهم خصائصها وأنواعها، وننوه في الختام إلى ضرورة دراسة خطط الاستضافة التي تقدمها الشركات المختلفة، واختيار الخطة المناسبة لموقعكم بعد دراسة دقيقة تأخذ بعين الاعتبار كلاً من حاجة الموقع الإلكتروني من الموارد، وكمية الموارد التي توفرها خطة الاستضافة.

اقرأ أيضاً: لابتوب أم تابلت أي الجهازين أفضل؟ إليك الجواب الشافي

علي ملص

كاتب ومدون تقني على موقع أي إم إف أي للتنقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى