المتاجر الإلكترونية

نصائح تساعدك على تحسين ترتيب ظهور متجرك الإلكتروني

في كثير من الأحيان يكون البحث في جوجل هو الخيار الأول والطريقة الأسهل التي يفكر بها المتسوقون عندما يحتاجون إلى شراء أو معرفة شيء ما، وعادة لا يتجاوز المتسوق أكثر من الصفحتين الأولى والثانية من نتائج البحث ليجد ما يريده. هذا يعني أنه حتى إذا كنت تقدم منتجات قيمة، فلن يعرف الكثير من المتسوقين بوجودك إذا لم يكن ترتيب ظهور صفحات موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى.

هذه تسمى بالـ SEO أو Search Engine Optimization وهو مايعني تحسين محركات البحث seo

لذلك، سنقدم لك في هذه المقالة مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك على تحسين ترتيب ظهور متجرك في نتائج بحث محركات البحث المختلفة على الإنترنت، بما في ذلك جوجل.

تحسين الكلمات الرئيسية يرفع ترتيب ظهور متجرك الإلكتروني

عندما تريد البحث عن منتج ما على الإنترنت، فإنك ستستخدم إحدى الكلمات الرئيسية المتعلقة بذلك المنتج، وجوجل بدوره سيقوم بإظهار نتائج البحث وفقاً للخوارزمية التي تفضل بشدة الصفحات المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي يتم البحث عنها.

هذا يعني أن تحسين الكلمات المفتاحية في صفحات متجرك الإلكتروني من خلال استخدام واستهداف الكلمات التي يُحتمل أن يبحث باستخدامها العملاء المحتملون سيؤدي بشكل مؤكد إلى رفع ترتيب صفحات المتجر في نتائج البحث.

اختار وحدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء فهذا بالتأكيد سيمكّنك من تحسين ظهور إعلانك أمام العملاء المناسبين. ويمكن أن يساعدك “مخطِّط الكلمات الرئيسية” في “إعلانات Google” على تحقيق ذلك.

تساعد الكلمات المفتاحية طويلة الذيل المحددة بمنتج معين على رفع ترتيب المتجر وظهور صفحاته وزيادة المبيعات والأرباح بشكل أفضل من غيرها، ولذلك حاول التركيز عليها.

التوافق مع الهواتف الذكية يحسن ترتيب المتجر الإلكتروني

يعد التوافق مع الجوال عامل ترتيب لنتائج البحث في خوارزميات جوجل وبينغ بالنسبة للمستخدمين الذين يستخدمون الهواتف الذكية لإجراء عملية البحث. ومع الأخذ بعين الاعتبار التزايد الكبير في استخدام الهواتف الذكية لجميع الأغراض في السنوات القليلة الماضية، فإنه يمكن القول إن التوافق مع الجوال سيحسن من ترتيب متجرك في نتائج البحث بشكل كبير، ويمنحك المزيد من الزيارات والمبيعات والأرباح.

وهناك أداة إحترافية من Google تمكنك من فحص وإختبار موقعك مع الهواتف النقالة وهي أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة وتتميز أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة في Search Console بأنها وسيلة سريعة وسهلة لاختبار توافق موقعك مع الجهاز الجوّال.

في الواقع، لا يؤثر عدم التوافق مع الجوال سلباً على ترتيب متجرك في نتائج البحث فقط، بل إنه يزيد أيضاً من معدل الارتداد، ويحرمك من مدة بقاء الزوار الطويلة على صفحات المتجر، وهذا بدوره يؤثر بالطبع على المبيعات والأرباح، لذلك من أجل أن ترفع ترتيب متجرك الإلكتروني في نتائج البحث، احرص على جعله متوافقاً مع الجوال، ومعالجة أي مشاكل تعيق تصفح الزائر للمتجر من جهازه الذكي.

اقرأ أيضاً: كيفية المحافظة على بطارية الكمبيوتر المحمول لأطول فترة ممكنة

حسن سرعة متجرك الإلكتروني لرفع ترتيبه في نتائج البحث

تحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث

تؤثر سرعة المتجر الإلكتروني على ترتيبه في نتائج البحث بشدة، حيث تعد عامل ترتيب رئيسي في خوارزمية الترتيب. وهذا العامل، بعكس التوافق مع الجوال، لا يؤثر فقط على ترتيب المتجر على الهاتف الذكي، إنما على أجهزة سطح المكتب أيضاً، ذلك لأن كلاً من مستخدمي الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر لا يطيقون صبراً ليتم عرض محتويات الصفحة التي يريدونها.

يمكنك أن تحسن سرعة متجرك الإلكتروني من خلال اتباع النصائح المهمة التالية:

  • تحسين صور المتجر وتفعيل التحميل الكسول.
  • تقليل عدد المكونات الإضافية في المتجر قدر الإمكان.
  • إزالة المحتوى غير الضروري من صفحات المتجر.
  • اختيار خطة استضافة مناسبة وسريعة.

يمكنك أيضاً قياس سرعة صفحات متجرك الإلكتروني والحصول على المزيد من النصائح التي تساعد على تحسين سرعته لرفع ترتيبه في نتائج البحث عبر استخدام أداة PageSpeed Insights.

اقرأ أيضاً: أفضل سرعة انترنت عالميا هذه 10 دول في قمة الترتيب

نصائح أخرى لتحسين ترتيب متجرك الإلكتروني

بالإضافة إلى النصائح السابقة التي ذكرناها، تفيد النصائح التالية أيضاً في تحسين ترتيب متجرك الإلكتروني في نتائج البحث بشكل كبير:

  • حل مشاكل الموقع بشكل مستمر، مثل مشكلة الروابط المعطوبة.
  • تحسين تنسيق وتخطيط وتصميم صفحات المتجر.
  • نشر تدوينات في مدونة المتجر الإلكتروني الخاص بك بشكل دوري.
  • إنشاء روابط واردة عالية الجودة  من مواقع أخرى إلى صفحات متجرك الإلكتروني.
  • وضع روابط خارجية لصفحات مواقع أخرى تتضمن محتوى متعلقاً بمحتواك.
  • تحسين وتسهيل التنقل بين صفحات المنتجات والخدمات التي تقدمها.

وإلى هنا ننتهي من تعريفكم بأفضل النصائح التي تمكنكم من تحسين ترتيب متاجركم الإلكترونية في نتائج البحث، ونود أن نشير في النهاية إلى أن عملية تحسين ترتيب المتجر الإلكتروني هي عملية مستمرة يجب القيام بها بشكل دوري، ولا يجب إهمالها أبداً من أجل الحيلولة دون تراجع تصنيف المتجر الإلكتروني في نتائج البحث.

علي ملص

كاتب ومدون تقني على موقع أي إم إف أي للتنقية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى